تحضير قرآن أول ابتدائي الفصل الأول
تحميل تحضير قرآن أول ابتدائي الفصل الأول
مقدمة التحضير
أن يجلس التلميذ جلسة صحيحة
* يوضح المعلم للتلاميذ طريقة العناية بالقرآن الكريم من حيث
المكان اللائق به ، المكان الذي لا يجوز وضعه فيه
الجلسة الصحيحة المعتادة عند تلاوة القرآن الكريم
أن يضع التلميذ القرآن الكريم في المكان اللائق يقوم المعلم بتوضيح ذلك أمام التلاميذ عملياً
يطبق أحد التلاميذ ذلك عملياً أمام زملائه
أن يذكر التلميذ اسم السورة بدقة . يذكر المعلم اسم السورة نطقاً ويرشد التلاميذ إلى مكان اسم السورة وأنه يكون في أعلى السورة فوق البسملة
يرشدهم إلى مكان السورة عن طريق ترتيب السور من آخر المصحف
أن يتعوذ التلميذ عند بدء التلاوة دائما . 1-يذكر المعلم الصيغة (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وينبه التلاميذ على ضرورة النطق بها قبل البدء في قراءة القرآن عموماً استناداً لقوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
2-تدريب كل تلميذ على النطق بها نطقاً صحيحاً.
أن يبسمل التلميذ عند التلاوة من أول السورة 1-يذكر المعلم الصيغة (بسم الله الرحمن الرحيم) وينبه التلاميذ على ضرورة النطق بها عند قراءة السورة من أولها.
2-تدريب كل تلميذ على النطق بها نطقاً صحيحاً.
أن ينصت التلميذ جيداً عند سماع القرآن الكريم يتأكد المعلم من متابعة التلاميذ جيداً عند التلاوة أو النظر في الوسيلة والإشارة إليها ما أمكن
أن ينطق التلاميذ الكلمات الصعبة نطقاً صحيحاً حديد الكلمات الصعبة مثل(الصراط، نستعين،المغضوب، الضآلين) يتم تدريب التلاميذ عليها بالطرق التالية :
1-بيان أسماء الحروف في السورة مثاله (نستعين) تقرأ هكذا : (نون،سين،تاء،عين،ياء،نون) وهكذا.
2-بيان أصوات الحروف بحيث يقرأ الحرف منفرداً دون أن يرتبط بالحرف الآخر من حيث حركته
3- قراءة جزء من الكلمة ثم تكليف التلاميذ بتلاوتها كل على حدة .
4- قراءة كل كلمة مفردة مع التدقيق على الحركات.
5-يردد التلاميذ الكلمات الصعبة .
تحميل تحضير قرآن أول ابتدائي الفصل الأول عبر الرابط :
http://www.mediafire.com/?t6z4u9845pfctlm
بالتوفيق لجميع المدرسين
مقدمة التحضير
أن يجلس التلميذ جلسة صحيحة
* يوضح المعلم للتلاميذ طريقة العناية بالقرآن الكريم من حيث
المكان اللائق به ، المكان الذي لا يجوز وضعه فيه
الجلسة الصحيحة المعتادة عند تلاوة القرآن الكريم
أن يضع التلميذ القرآن الكريم في المكان اللائق يقوم المعلم بتوضيح ذلك أمام التلاميذ عملياً
يطبق أحد التلاميذ ذلك عملياً أمام زملائه
أن يذكر التلميذ اسم السورة بدقة . يذكر المعلم اسم السورة نطقاً ويرشد التلاميذ إلى مكان اسم السورة وأنه يكون في أعلى السورة فوق البسملة
يرشدهم إلى مكان السورة عن طريق ترتيب السور من آخر المصحف
أن يتعوذ التلميذ عند بدء التلاوة دائما . 1-يذكر المعلم الصيغة (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وينبه التلاميذ على ضرورة النطق بها قبل البدء في قراءة القرآن عموماً استناداً لقوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
2-تدريب كل تلميذ على النطق بها نطقاً صحيحاً.
أن يبسمل التلميذ عند التلاوة من أول السورة 1-يذكر المعلم الصيغة (بسم الله الرحمن الرحيم) وينبه التلاميذ على ضرورة النطق بها عند قراءة السورة من أولها.
2-تدريب كل تلميذ على النطق بها نطقاً صحيحاً.
أن ينصت التلميذ جيداً عند سماع القرآن الكريم يتأكد المعلم من متابعة التلاميذ جيداً عند التلاوة أو النظر في الوسيلة والإشارة إليها ما أمكن
أن ينطق التلاميذ الكلمات الصعبة نطقاً صحيحاً حديد الكلمات الصعبة مثل(الصراط، نستعين،المغضوب، الضآلين) يتم تدريب التلاميذ عليها بالطرق التالية :
1-بيان أسماء الحروف في السورة مثاله (نستعين) تقرأ هكذا : (نون،سين،تاء،عين،ياء،نون) وهكذا.
2-بيان أصوات الحروف بحيث يقرأ الحرف منفرداً دون أن يرتبط بالحرف الآخر من حيث حركته
3- قراءة جزء من الكلمة ثم تكليف التلاميذ بتلاوتها كل على حدة .
4- قراءة كل كلمة مفردة مع التدقيق على الحركات.
5-يردد التلاميذ الكلمات الصعبة .
تحميل تحضير قرآن أول ابتدائي الفصل الأول عبر الرابط :
http://www.mediafire.com/?t6z4u9845pfctlm
بالتوفيق لجميع المدرسين